منتدى خولان شبوه
اهلا وسهلا بك زايرنا الكريم ونرحب بك في منتدى ميفعه نت والدار دارك
بامكانك ان تسجل لدينا اذا رغبت في ذلك

منتدى خولان شبوه

منتدى بني خولان شبوه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هنا الصور تحكي عن بعض مساكن بني خولان في شبوه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 63
نقاط : 164
تاريخ التسجيل : 24/07/2010

مُساهمةموضوع: هنا الصور تحكي عن بعض مساكن بني خولان في شبوه    الأحد أغسطس 01, 2010 8:58 am

[color=blue]بسم الله الرحمن الرحيم

خولان : هذه القبيله الكبيره والعريقه بعراقة تاريخها المجيد واصالتها واصالة رجالها الصناديد سوا كان ذلك قبل الاسلام او في عهد الاسلام الى يومنا هذا , القبيله التي ملئت العالم العربي بعشائرها من الخليج الى المحيط فنجد عشائر بني خولان في دول كثيره بل تعدا ذلك الى خارج حدود العالم العربي كالاندلس التي ساهموا في فتحها في عهد الفتوحات الاسلاميه .
من هنا حبينا ان نعرف كل من يطلع على هذا الموضوع عن مكانين ومسكنين من مساكن بني خولان في شبوه وهي عزان وحفسه على امل ان يحذوا بقية ابناء قبيلة خولان في هذه المنطقه ويعرفونا عن قراهم ومساكنهم في مواضيع اخرى سوا كان بالصور او بالكتابه فقط .

عزان :
هذه الكوره النصف دائريه والتي لها قصة مع بني خولان واول القصص تبدأ من عند ابراهيم بن محمد بن عمر الخولاني جد آل ابراهيم حين بدأ رحلته الى عزان قادما من حوطة الفقيه علي الخولاني اخو ابراهيم وهي احدى مساكن بني خولان العريقه, ونبدأ اولا بعرض هذه الصوره التوضيحيه ثم نكمل ما حصل .



وفق ما سمعنا من كبار السن متناقلا من جيل بعد جيل يقال ان ابراهيم بن محمد بن عمر الخولاني اراد ان يستقر في منطقه خاصه به لتكون لذريته من بعده فأخذه اخيه الفقيه علي بن محمد بن عمر الخولاني في رحلة عبر الواد للبحث عن مكان يكون صالحا لسكن ابراهيم فيه وعند وصولهم الى تحت كورة عزان صعدوا اليها لعلها تكون المكان المناسب لمكوث ابراهيم فيها الا ان ابراهيم كما قد سمعنا قد اشترط على اخيه شرط للخروج من الحوطه والسكن في مكان آخر وهذا الشرط الذي وضعه ابراهيم هو ان يكون المكان التي سيسكن فيه ويستقر بين غيلين من الماء فعندما رأى ابراهيم ان كورة عزان ليست بين غيلين من الماء لم يمكث فيها طويلا وخرج منها وكانت هذه اول دخول لبني خولان الى كورة عزان وللقصه بقيه عن ابراهيم بعد خروجه من كورة عزان .

بعد حين من الزمن من خروج ابراهيم من كورة عزان نزل فرع آخر من فروع بني خولان وهم آل بو زيد العشملي الخولاني في رحله للبحث عن مكان يكون فيه القرار والاستقرار لهم وحين وصلوا الى هذه الكوره كورة عزان وجدوا انها ستكون المكان المناسب لهم وبالفعل حطوا رحالهم في هذه الكوره وسكنوا بها ونعرض لكم هذه الصوره التوضيحيه وللقصه بقيه :



استقر آل بوزيد العشملي الخولاني في كورة عزان من عهد اجدادهم زيد بن بوزيد العشملي الخولاني وابراهيم بن بوزيد العشملي الخولاني مثل ما اظهرت بعض الخطوط القديمه مكونين تسع ديار نذكر بعضهم مثل آل حسين بن علي وآل منصور بن علي وآل زومح بن عقيل وآل سليمان وآل بو صالح وآل مبارك ........ الخ .

حفسه :
ونعود مره اخرى الى ابراهيم وكما نرى في الصوره اعلاه انه بعد ما خرج من كورة عزان اتجه الى منطقه قريبه منها وهي حفسه وحين نزل بها وجد انها المستقر له ولذريته من بعده وذلك لوجود حفسه بين غيلين من الماء وهما غيل حفسه وغيل لكامه الذي اندثر منذو وقت ليس ببعيد
ودام هذا الاستقرار لبني خولان في هذه المناطق كورة عزان وحفسه لسنين طويله تقدر بمئات السنين الا انه وكما توضح لنا الصوره التاليه والتي نعرضها لكم وللقصه بقيه .



كما توضح لنا الصوره لم يطب لكثير من ديار آل بوزيد العشملي الخولاني البقاء في كورة عزان فعزموا على الهجرة منها وبالفعل انتقلت ديار كثيره منهم متجه الى اماكن اخرى وكان هذا هو الخروج الثاني لبني خولان من كورة عزان الا انه بقي منهم من آل بوزيد العشملي الخولاني في كورة عزان مستقرين فيها الى يومنا هذا .
ونستعرض هنا في الصوره التاليه حفسه وهي مسكن آل ابراهيم بن محمد بن عمر الخولاني وهي تقع بين غيلين مثل ما هو موضح في الصوره




ملاحظه / لم نتطرق هنا لبقية العشائر والاسر التي سكنت في كورة عزان والذي نكنً لهم كل تقدير واحترام وذلك لخصوصية الموضوع عن بني خولان .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khawlan.darbalkalam.com
الحفسي



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 23/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: هنا الصور تحكي عن بعض مساكن بني خولان في شبوه    الإثنين أغسطس 23, 2010 5:14 pm

موضوع رائع بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 63
نقاط : 164
تاريخ التسجيل : 24/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: هنا الصور تحكي عن بعض مساكن بني خولان في شبوه    الإثنين أغسطس 23, 2010 11:24 pm


ياحيا والله بالحفسي آنست وشرف في منتداك وشفنا سوينا هذا المنتدى وبنطوره انشالله بس نبغا البقيه يدخلون ويشدون معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khawlan.darbalkalam.com
 
هنا الصور تحكي عن بعض مساكن بني خولان في شبوه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى خولان شبوه :: ملتقى مناطق وقرى خولان شبوه :: قرى ومساكن بني خولان شبوه-
انتقل الى: